مزيكاتى
 افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Get62013

عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره

اذا كنت عضو مسجل لدينا

فقم بتسجيل الدخول للمشاركة و المساهمة مع باقي الاعضاء

اذا كنت زائر فنتمنى بالتسجيل

لتنضم الى اسره المنتدى وسنتشرف بذلك
 افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  242eiq12

مزيكاتى
 افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Get62013

عزيزى الزائر/عزيزتى الزائره

اذا كنت عضو مسجل لدينا

فقم بتسجيل الدخول للمشاركة و المساهمة مع باقي الاعضاء

اذا كنت زائر فنتمنى بالتسجيل

لتنضم الى اسره المنتدى وسنتشرف بذلك
 افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  242eiq12

مزيكاتى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مزيكاتى



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
google

 

  افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
super vegeta
 
 
avatar


المشاركات : 20
نقاط : 655165

 افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد     افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Emptyالسبت يوليو 17, 2010 5:18 am

۩۝█۝◄ أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد ►۝█۝۩

اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..

يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...

على بركة الله نبدأ

الدرس الأول

مقدمه عن علم التجويد

علم التجويد:

علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم

حقيقة علم التجويد

إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.

غاية علم التجويد

بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.

حكم تعلّم التجويد

فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.

حكم العمل به

فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.

طريقة أخذ علم التجويد على نوعين

أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بين الطريقتين.

طرق قـراءة القـرآن الكريـم

- مراتب القـراءة الصحيحة:

1-التحقيق لغة:هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.

واصطلاحا:إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.

2-الحـدر:لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.

واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.

3-التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر

4- الترتيل لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.

واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.

۝ الاستعــــــاذة ۝

يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

وللاستعاذة حالتان :

الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :

1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .

الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :

1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .

ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .



۝ البسملــة ۝

البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali_osama
 
 
ali_osama


السرطان
المشاركات : 788
نقاط : 710866
العمر : 32

 افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد     افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Emptyالأحد يوليو 18, 2010 12:00 am

جزاك الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazikaaty.alafdal.net
osama alarkam
 
 
avatar


المشاركات : 28
نقاط : 655153

 افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد     افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Emptyالثلاثاء يوليو 20, 2010 10:20 am

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nour
 
 
Nour


الميزان
المشاركات : 120
نقاط : 701468
العمر : 29

 افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد     افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Emptyالثلاثاء يوليو 27, 2010 3:02 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
neutron664
 
 
neutron664


الدلو
المشاركات : 502
نقاط : 567327
العمر : 23

 افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد     افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد  Emptyالأحد أغسطس 12, 2012 4:51 am

تـــــــــــســــــــــــلم الأيادي

مشكووووور على الموضوع الراآآآئع


في انتظار المزيد
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazikaaty.alafdal.net
 
افتراضي أحـكـــام الـتـجــويـــد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  افتراضي علــــــــــــــــم التجويد::

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكاتى :: المنتديات الاسلاميه :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: